الرئيسية / الفوتوغرافيا / حوارات فوتوفرافية – مع الفنان الفوتوغرافي نبيل العلمي

حوارات فوتوفرافية – مع الفنان الفوتوغرافي نبيل العلمي

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق…؟ وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟
من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.
نستضيف اليوم في الحلقة السابعة والعشرين من حوارات فوتوغرافية، الفنانة الفوتوغرافية نبيل العلمي، من الفنانين الفوتوغرافيين الذين وجدوا أنفسهم ينمون مع الفوتوغرافيا في البيت منذ الصغر، وفي حوار يومي مع آلات التصوير بحكم ارتباط أبيه بالتصوير، وشيئا فشيئا استهوته فغاص في بحرها بدون تكلف، وكله رغبة في البحث عن الصورة المثلى التي تبصم شخصيته كفنان فوتوغرافي، وهو من الفوتوغرافيين الذين عشقوا هذا الفن الرفيع ولا زال يطور إمكانيته الفنية والتقنية بلا ملل ولا تعب، وهدفه أن يبلغ المراد.
فاعل جمعوي ومن خدام الفوتوغرافيا بتفان.

 

ورقة عن الفنان الفوتوغرافي نبيل العلمي

-من مواليد الدار البيضاء المغرب في بداية الثمانينات
-حاصل على دبلوم تقني في الصيانة
-شارك في مجموعة من المعارض والمسابقات بالمغرب – تونس – الولايات المتحدة الأمريكية…
-شارك في معرض حول تارودانت عاصمة المجتمع المدني 2019
-شارك في معرض بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة LUISVILLE 2019
-شارك في معرض ومسابقة بمدينة الجديدة –موضوع الطفل – 2017
-شارك في معرض ومسابقة بأكادير –موضوع أكادير مدينتي-2019
-شارك في معرض ومسابقة بتونس – موضوع ثقافات عبر المتوسط 2018
-الجائزة الخامسة بالمسابقة التي نظمتها الجماعة الحضرية لأكادير بشراكة مع مجموعة من الجمعيات المحلية 2019
-فاعل جمعوي في جمعية تهتم بالفوتوغرافيا

 

 

1)البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)
بدايتي مع الصورة أو التصوير كالجميع مصور العائلة بالحكم لكون أبي كان يملك آلة التصوير، أي أني من البيت وفي الطفولة بالذات احتككت بمجموعة من الآلات ذات جودة عالية وأخرى التي يمكن التخلص منها JETABLE
بدأ الاهتمام الفعلي بالتصوير الفني سنة 2014 حين استلمت هدية من أختي الصغرى عبارة عن مصورة من نوع CANON مع أني كنت أمتلك قبلها مجموعة من الكاميرات الخاصة بالتصوير.
غير أن التوجه للتصوير الفني الفعلي انطلق حين تعرفت على مجموعة من الفنانين الفوتوغرافيين، والاحتكاك بهم لصقل موهبتي وتطويرها والاستفادة من تجاربهم الغنية والمتنوعة، وهكذا مع مرور اللقاءات والورشات تمكت من الغوص أكثر في الفوتوغرافيا.
3)كيف ترى الفوتوغرافيا؟
الفوتوغرافيا هي تسجيل لحظة من التاريخ لن تتكرر في زمن معين، وهي هواية تمنحك القدرة على اختيار اللقطة المناسبة، والعيش بين جمال الطبيعة والعمران. فهي اكتشاف لا حدود له.. وهي مجاورة لصيقة بالجمال.
4)ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟
طموحاتي الفوتوغرافية تتجلى في تطوير أدواتي الفنية والبصرية لأتمكن من التقاط صور لها قيمة فنية بعيدا عن ما هو ما تداول، صور تبرز بصمتي الفوتوغرافية، ,اهب بعيدا في فن الفوتوغرافيا.
كما أحب أن أشارك أكثر في المعارض الفوتوغرافية داخل الوطن وخارجه، لكن بصور متميزة لا صور من أجل المشاركة وكفى، وطبعا لا أنسى المشاركة في المسابقات الوطنية والدولية.
5)مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟
أشتغل على برامج تعديل متنوعة من أجل إظهار جمالية الصورة فقط، ولا أحبذ التغيير الكلي لملامح الصورة حتى تصير بلا هوية ولا جمال، فالصورة إن غيرت ملامحها تفقد أصالتها، فتصير مشوهة فاقدة الإحساس. لذا تعاملي مع برامج التعديل في نطاق محدود.

عن madarate

شاهد أيضاً

الفواعل البصريَّة، اِسْتفْزاز لِخمول الذَّاكرة اِشتِغال لِأنْور درْويش – خليل الطيار

«لَا تَكتَفِي اَلحُروب بِالْكَشْف عن أَسوَأ غرائزنَا، بل تصْنعهَا « الكاتب أمين مَعلُوف أحد مَكامِن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *