حوار مع الزجال عبدالجليل الفولاذي الأسفي حاوره الشاعر الحسن الگامَح
- كيف يرى الزجال عبدالجليل الفولاذي الأسفي الزجل او الشعر بالعامية …؟
لا يختلف اثنان على ان الزجل فن غنائي أصيل القادم من عمق التاريخ ضارب في جذور الهوية . المتن الزجلي نظم يطل ويسمد قوته من الموروث الشفاهي الذي يشكل ذاكرة فلسفة الشعبية التراثية القيمة والذي من خلاله نحافظ على عاداتنا وثقافتنا الشفاهية التي تؤرخ لجذورنا لهويتنا
لسان العامة والذي غالبا ما كان شعرا ارتجاليا على شكل مناظرات بين عدد من الشعراء محملا برسائل وحكم مصحوبا بإيقاعات موسيقية والذي وصلنا عن طريق الحفظة المصاحبين للزجالة في اماسيهم الشعرية وان كان هذا الفن بسيطا تلقائيا فإنه يخضع الى ضوابط تمنح هذا المتن تفردا الزجل كما عرفه الدارسون لفظا مركبا مفيدا تتخلله إيقاعات تطرب الآذان وشطحات تهز الوجدان لها العمق اللفظي والدلالي يتبين من خلال المعاني المقصودة وتؤدى قصائده بإحساس كبير روحا وجسدا يهز كيان المستمع
والزجل لفظ أطلقه الأندلسيون على شعرهم العامي خلال القرن الثاني عشر الميلادي خاصة على يد أبو بكر بن قزمان ويعتبر اهله وأول من أبدع فيه الأندلسيون والمغاربة كما يعتبر الزجل هو أحد الفنون السبعة ( الشعر، الموشح، الدوبيت، الكان كان، القوما، المواليا) في الأدب العربي ويعرف في بعض البلدان بالقول أو المعنى وهو أعلاها مرتبة وأشرفها مقاما لكثرة اوزانه وعذوبة ألفاظه. وتعد كتابة الزجل من الركائز الأساسية للحفاظ على الموروث الثقافي الشعبي العامي وحمايته من ألفاظ دخيلة لا تبث لبيئتنا بصلة ….
وهذا من مقاصدي وما أحرص عليه كحال الزجالين القوالين للحرف الهادف المتزن .وتشمل موضوعاته أي الزجل جميع ألوان الشعر المعرب التقليدي كالرثاء، الزهد، الذم، المدح، الغزل، الهول، والخلاعة.
كما أنه يعتبر وعاء للشعر الديني المتصوف وجلسات الذكر والمديح .
- من اين استمدت تجربتك الزجلية … ؟ وكيف دخلت بحر الكتابة الزجلية …؟ ولماذا اخترت الكتابة بالعامية …؟
عن تجربتي وكما يقال الشاعر ابن بيئية تولدت قريحتي بين أحضان دندنات الوالدة رحمها الله كنت شغوفا بدندناتها أثناء فرد القمح بالفناء وشق الزيتون وهي وراء المنسج تنسج وتصدح ببراول بها حكمة وامثال شعبية من هنا تشربت بصنعة الكلام وبدأت انظم القول واطور من موهبتي ويبقى الزجل ابن التربة ورويحة لبلاد هو الأقرب إلى المتلقي لأنه يتحدث بلسان عامي يفقه الجميع
الزجل مركب شباكو كلام
وحبالو معاني (احمد قيود)
كما قال تدروڤ ( المتن هو نزهة يقوم بها الزجال بضع الكلمات فيأتي القراء بالمعنى)
- اين يلتقي الزجل بالشعر الفصيح …؟ وأين يفترقان …؟
أظن ليس هناك فرق فالشعر اما أن يكون شعرا أم لا بغض النظر عن كونه فصيحا او عاميا لان القصيدة الزجلية اصبحت عصية بتأملاتها وفلسفتها في اعتمادها على الأوزان على وحدة الموضوع،شاعرية اللفظ لكن الاختلاف يكمن في اللغة المستعملة وكيفية تطويع الشاعر لهذه اللغة لتصل الى تطلعات المتلقي
- كيف ترى التجربة الزجلية في السنوات الاخيرة …؟
نعم يمكن الحديث عن تجربة تفوق الكتابة الزجلية في مرحلة الثمانينات في تلك الفترة كانت البداية للمتن الزجلي يرسم او بمعنى أصح يتبث خطاه في المشهد الثقافي اما الآن بمجهود الجمعيات الثقافية والاتحادات أصبح للقصيدة أفق تطلعاتي يكمن في الحداثة في اللفظ والموضوع وطريقة التنازل
5.تعددت التجارب الزجلية في المغرب ، وفي المغرب العربي ، هل يمكننا أن نتحدث عن تأسيس تجربة جديدة بعيدة عن الكتابة الزجلية الاولى قبل الثمانينات …؟
القصيدة الزجلية تحكي بلسان عامي اي انها قريبة من المتلقي تحكي عن همومه وعن تطلعات هي مرآة تعكس حياته لهذا هي ىالاقرب ليبقى الفصيح نخبوي الطابع
وأما الجواب عن سؤالكم بخصوص تاسيس تجربة جديدة فقد ظهرت مدرسة اخرى تشتغل حاليا على ما وراء الحداثة
6.ما مشاريعك المستقبلية …؟
مشاريعي المستقبلية اضع اللمسات الأخيرة لديوان قيض الطبع سوف يرى النور قريبا
7.كيف يرى عبدالجليل الفولاذي الأسفيالانسان الزجال عبدالجليل الفولاذي الأسفي، ماذا حقق … وماذا ينتظره …؟؟
يرى عبد الجليل الفولادي الآسفي الانسان عبد الجليل الفولاذي الآسفي الزجال مرآة له فمن خلال الزجال أعبر عما تجود به قريحتي سواء فرحا ام قرحا انكسارا او نهوضا بحيث تتدفق حروفا ومعاني نابعة من الوجدان والروح
ورقة تعريفية بالزجال عبدالجليل الفولاذي الأسفي
– شاعر وزجال من مواليد 22/10/1971 مسقط الرأس حاضرة المحيط آسفي
عضو الأكاديمية الدولية لاتحاد الأدباء والشعراء العرب
عضو الإتحاد العالمي للمثقفين العرب
عضو منظمة الوحدة العربية
عضو الاتحاد الدولي للكتاب العرب
عضو الإتحاد الدولي للمؤلفين العرب
صدر له الدواوين الزجلية التالية:
- قميص الليل
- ضرع لحجر
- تيلاد الغفلة 2022
دواوين شعرية:
- رضيع التابوت
- ختان النوارس
- خيول السيل 2023 عن دار بصمة لصناعة الكتاب
قصيدة زجلية
مل رجدد لموج
تَّفْرَقْ لفرݣ عل جوج
خلا ظلو سدا منجوج
ؤخلا بياضو ممزوج
مل كردد لموج
عݣب رذاذو بهوج
تسوات وطرات الهجهوج
فصل من نواحو كفن
ؤخلا الدندنة لݣراݣ محݣن
ف قاع ضواية التدفن
مل تَّقْسم ذاك السرب
من حر لفراق ترعد
فدفد
ݣلبي ݣلب الصغر
ؤشرع هاذ الشون
ترع خاطري لمشطون
اتفݣع
اخنع
ليع عمود لبطون
بشحطة
بنغزة
بشبطة
بدبزة
بقرصة
دحات ذيك النخصة
ؤسطر زون لغرام مرسة
خلاني نزݣف منو زݣفات
تجمط طيابي ل فات
مل تَّفْرَقْ لفرݣ عل جوج
ݣرج احبل لغدر
ؤخل لوقر تساع
ݣفض اجلال اصبر
ؤوضر فيا لݣانة اشياع
طاحت
سالت
دموعي تقطر
خلات لعمر سايح
نايح خدو
باكي سعدو
شاكي وعدو
لام ضرو
يعيدد عل عاهد الداه لكرط
حامل بلا حد
ؤخل الشاهد واقف عل ݣاز المد
يطرب عيوطو
يسرب خيوطو
يقتب احنوطو
بدموع لفرح يبلل تراب لقبر
بالله عليك
ݣول
ولول
ݣر
آش دا لفرݣ يتقسم
للعشو يهجر
آش دا لقلم لدواية يذمم
آش دا لهوا لروح ينكر
آش دا لبغو للݣلب ينخر
يصبر
يجفر
خنجرو حافي مرشوݣ ف اظهر
خلاه
يغزل الصب من ماه
خلاه
يسديه طعمة ف اسماه
يفيض النية يشرب
أطيح رياحو باس
تغرز ضبرات لحلاس
ؤتخل حرزاتو مرشومة
عل صدر نواح مشومة
تعݣب ذاتو شاتية مغمومة
رماد بلا ريح تهبا
وݣيدها شاعل بلا سبة
بالله اعليك
ݣول
تململ
طير
اهضر
ݣول ݣبل م تفدي لوفا شبكة
غشيم عل نيتو بقا
ݣول ݣبل م تعشش ف لݣشوش
ؤ تولع بعناقو
تعݣد اشكال لبغو
تدحي لمغشوش
يبانو عشاقو
ݣول ݣبل م يزيد لجرح فياقو
ؤيشفر جبح ارشوق اشقاقو
تدرج السربة توالف احماقو
أتوحم
تزحم
أَ تْحَزَّمْ لكبة ترخ وثاقو
يلم لفرݣ شملو
ؤيخل ذيك النݣشة
تجمع اشتات افراقو