الرئيسية / شموع / الأديب عبد المجيد بطالي في (ومضات شعرية).. بعنوان/ (غياب): عندما يصبح (الغياب) ملهما – مجد الدين سعودي

الأديب عبد المجيد بطالي في (ومضات شعرية).. بعنوان/ (غياب): عندما يصبح (الغياب) ملهما – مجد الدين سعودي

الأديب عبد المجيد بطالي في (ومضات شعرية).. بعنوان/ (غياب): عندما يصبح (الغياب) ملهما مجد الدين سعودي

 

استهلال:

 

الأستاذ الخلوق والهادئ عبد المجيد بطالي…

أديب مبدع يكتب في عدة أجناس أدبية من قصة وشعر وتشكيل ونقد.

له عدة إصدارات أدبية ونقدية…

في الشعر:(رواء الروح – في ظلال سدرة الوجد – معارج الإشراق…)

في القصة القصيرة جدا: (جداريات بألوان البوح…).

في النقد: (النص المشتعل وتوهج المعنى في جزأين، وخطاب الومضة القصصية.. والبنية والدلالة في الخطاب السردي، الأهواء والعتبات والمشاهد: مقاربات نقدية في قصص عبد الزهرة عمارة، (فيض قلم – مقالات في الفكر والأدب).. .)

بارع بأسلوبه…

صادق في كتاباته…

متجدد…

مبدع مبنى ومعنى، شكلا ومضمونا…

 

القسم الأول

1 سيرة مختصرة

يقدم الأستاذ عبد المجيد بطالي نفسه قائلا: (عبد المجيد بطالي، ناسك في محراب الكتابة، مقيم في مملكة القراءة، أمتطي صهوتيْهِما لأعرج نحو معالم الجمال، أتطلع إلى آفاق الإبداع اللامتناهية، طالبا المزيد من قَطْر العلم، باحثا بين دروب المعرفة والبيان.
عبد المجيد بطالي مواطن مغربي من مواليد مدينة الدار البيضاء، أستاذ اللغة العربية (متقاعد)، أديب وناقد وفنان تشكيلي… عشقت الإبداع منذ طفولتي الأولى وأنا لازلت في مرحلتيْ الابتدائية والإعدادية من التمدرس.. ثم ما لبث هذا الفعل الإبداعي يتطور مع الزمن، خصوصا وقد شجعني عليه أساتذتي المحترمين الذين درسوني في هذه المراحل المتقدمة.. وتفاصيل أخرى تتعلق بمساري الإبداعي يضيق المجال هنا للحديث عنها.
صدرَ لي في الشعر، ثلاثة دواوين شعرية هي، (رواء الروح – في ظلال سدرة الوجد – معارج الإشراق) ومجموعة في القصة القصيرة جدا بعنوان، (جداريات بألوان البوح)، وأربعة كتب في النقد وهي، (النص المشتعل وتوهج المعنى في جزأين، وخطاب الومضة القصصية.. والبنية والدلالة في الخطاب السردي). 1

2 مفهوم (وَمَضَ) اصطلاحا ولغة

 

يحيل فعل (وَمَضَ) الى اللمعان والبريق.

وَمَضَ، يَمِضُ، مصدر وَمْضٌ، وَمَضَانٌ، ويقال (وَمِيضٌ وَمَضَ البَرْقُ): أي (لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيفاً وظهر وأنار).

و(الوَمضة) هي اسم، وجمعها: وَمَضات ووَمْضات)، ويقال وَمْضة النُّبوغ: أي التماعه، وظهوره المفاجئ والعابر، والومضة كذلك هي بريق من الضَّوء.

3 مفهوم الومضة

الومضة إضاءة الفكرة، وتقديمها بصورة موجزة معبرة وبلغة مكثفة، وترتكز على الاقتصاد اللغوي والتكثيف (ما قل ودل)، فتنفذ بسرعة إلى ذائقة المتلقي الذي يتقبلها بسلاسة ورحابة واعجاب. ولهذا تعتمد الومضة على الايجاز والاختصار والتكثيف.

يقول الكاتبان: الدكتور حسين كياني؛ الدكتور سيد فضل الله مير قادري (إيران): (التوقيعة – الومضة الشعريّة ) لحظة أو مشهدٌ أو موقفٌ أو إحساس شعريّ خاطف يمّر في المخيلة أو الذّهن يصوغُهُ الشاعرُ بألفاظٍ قليلةٍ. وهي وسيلة من وسائل التجديد الشعري، أو شكل من أشكال الحداثة التي تحاول مجاراة العصر الحديث، معبرة عن هموم الشاعر وآلامه، مناسبة في شكلها مع مبدأ الاقتصاد الذي يحكم حياة العصر المعاصر. راجت الومضة في السبعينات من القرن العشرين وباتت تستقلّ بنفسها حتّي أصبحت شكلاً شعريّاً خاصّاً. من أهم العوامل التي لعبت دوراً هاماً في نشأتها هي التحول الفكريّ والفنيّ ومتطلبات الحياة الجديدة والمؤثرات الأجنبية). 2

 

القسم الثاني: في تشريح الومضات شعرية: (غياب) لعبد المجيد بطالي

 

1 قساوة وصعوبة في الغياب

الغياب قاتل، وهو ملهم للمبدعين الذين يجعلونه مادة إبداعية … فيعتمدون على البوح الصريح، وفي الحقيقة لا يحس بألم الغياب الا ذات عاشقة ومتعبة، يقتلها الانتظار، ويسبب لها الغياب حرقة.

ينشدعبد المجيد بطالي:

(ما أقسى هذا الغياب

ينهش بمخالبه

كيان أحبتي.)

 

2 حجب قاتل في الغياب

يشبه أديبنا عبد المجيد بطالي (الغياب) بغيمة سوداء، تحجب الرؤية، وتقتل التمعن في الحبيبة… فعلا الغيمة السوداء تحجب الشمس وتجعل الحياة كئيبة في غياب النور:

(غيمة ذاك الغياب

تحجب بسوادها

شمس حبيبتي.)

 

3 تيه في الغياب

يدفع الغياب الذات العاشقة الى التيه القاتل، حيث تنعدم البوصلة في (مدن الغياب)، فتصبح الحياة سرابا وصحراء قاتلة:

(تائه أنا في مدن الغياب

بين دروب الحضور

أفتش عني.)

 

4 بلاغة الهجران

في مقولة (جورج إليوت): (لا نرى مدى عمق الحب إلا وسط ألم الفراق)، حكمة بليغة، ففي الغياب تنتهي كل اللغات، ويصبح الصمت لغة:

(كل معاجم الهجران

تنطق بغيابك

فلا هامش للحضور).

 

5 سقوط الذكريات الجميلة

 

الغياب يقتل كل جمال انساني…

تقول أحلام مستغانمي: (هناك أشخاص تستطيع أن تحتفظ بهم في قلبك بكل حفاوة رغم مواسم الغياب الطويلة، لأن حضورهم الأول لم يكن عاديا أبدا).

فالغياب سيف قاتل:

(ما أشد هاوية الغياب،

تردم بفظاظة

ذكرياتنا الجميلة.)

 

القسم الثالث: خصائص الكتابة عند عبد المجيد بطالي

 

يعتمد الأديب عبد المجيد بطالي على شعرية التكرار، حيث تتكرر كلمة (الغياب) في المقاطع الشعرية الخمس.

يقول عرجون محمد هادي: (يعتبر التكرار عند النقاد والباحثين في مختلف الأزمنة من أهم ظواهر الخطاب الأدبي التي تعتبر من أبز الظواهر الفنية والأسلوبية التي تنبين لنا أبعادا دلالية وفنية تحفز المتلقي للنظر والبحث في دلالات القصيدة ومراميها، فالتكرار يعد من الأسس الأسلوبية التي تعمل على التماثل في النص الشعري خاصة وأنه يساهم في تمتين وحدة النص وتماسكه بالإضافة إلى أنه مرتبط بالحالة النفسية للشاعر بشكل مباشر، وما يريد أن يبعثه من رسائل ومضامين فكرية.) 3

 

تكرار عبد المجيد بطالي لكلمة (الغياب) في ومضاته الشعرية:(غياب)، حيث أعطاها قوة ووجودا وحضورا، وجعلنا نستحضر هذا (الغياب) بكل حضور وحزن.

كما اعتمدت ومضاته الشعرية تعتمد على التكثيف والاختصار، فكان كما قال هنري زغيب: (التكثيف دُربةٌ لا يأْتيها سوى متمرِّسٍ، شعرًا أَو نثرًا، بارعٍ في الإِيجاز، يعتمد التلميحَ لا التصريح والإِشارةَ في العبارة سلوكًا كتابيًّا بارعًا في إِيصال الفكرة أَو الصورة أَو المعنى. ولعل الجرجاني في عبارته «معنى المعنى» هو الأَقرب إِلى ما أَقصدُه هنا. فكلُّ ما قلَّ كلماتٍ ودلَّ معنًى، يميِّز كاتبًا عن آخر في نسْجه صيغةَ التواصُل. هنا يتساوى الشعر والنثر، قصيدةً كان النصُّ أَو نثيرة.) 4

 

خاتمة

لأديبنا عبد المجيد بطالي عدة ومضات شعرية متميزة: (ارتواء، نداء، بوح، رسالة)، حيث اختار التعبير شعرا عبر الومضات الشعرية الكثيفة والقوية والمختصرة.

 

ناقد وكاتب من المغرب

 

احالات

1 امنة برواضي في حوار (مع الناقد)، أسئلة الباحث العربي. الجزء الثاني الحلقة 18 مع الناقد والأديب والفنان التشكيلي عبد المجيد بطالي.

2 الكاتبان: الدكتور حسين كياني؛ الدكتور سيد فضل الله مير قادري ( إيران): (الومضةُ الشعريّة وسماتها: ما الفرق بين الومضة، والتوقيعة).( عزالدين المناصرة- نزار قباني – أحمد مطر) . موقع المجلة الثقافية الجزائرية. قراءة ودراسات.

3 عرجون محمد هادي: (جمالية التكرار ودوره في بناء النص الشعري). موقع ديوان العرب الالكتروني

4 هنري زغيب: (تقْنية التكثيف بين القصيدة والنثيرة). موقع جريدة الرياض

 

عبد المجيد بطالي: ومضات شعرية.. بعنوان/ (غياب)

 

1

ما أقسى هذا الغياب

ينهش بمخالبه

كيان أحبتي.

2

غيمة ذاك الغياب

تحجب بسوادها

شمس حبيبتي.

3

تائه أنا في مدن الغياب

بين دروب الحضور

أفتش عني.

4

كل معاجم الهجران

تنطق بغيابك

فلا هامش للحضور.

5

ما أشد هاوية الغياب،

تردم بفظاظة

ذكرياتنا الجميلة.

 

عن madarate

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *